منتديات مدينة المطر
اذا كنت عضواً في المنتدى تفضل بالدخول ، اذا كنت زائراً اضغط على زر التسجيل لتنضم الى عائلة منتديات مدينة المطر
منتديات مدينة المطر
اذا كنت عضواً في المنتدى تفضل بالدخول ، اذا كنت زائراً اضغط على زر التسجيل لتنضم الى عائلة منتديات مدينة المطر
منتديات مدينة المطر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدينة المطر

ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لترى المنتدى بشكل أفضل و أجمل بكثير ادخل من برنامج { موزيلآ فايرفوكس }   او  Opera Middle East للتحميل هناااااا
موادع الضحكه:: اهلا ومرحبا بكم في منتديات مدينة المطر :: نرحب اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد

 

 الحياء في الاسلام

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
soso
عضو نشيط
عضو نشيط
soso


البلاد : الحياء في الاسلام 346477413
المزاج : الحياء في الاسلام Pkb32862
الجنس : انثى عدد المساهمات : 153
السٌّمعَة : 2
تاريخ الميلاد : 20/02/1990
تاريخ التسجيل : 14/05/2011
العمر : 34
. : الحياء في الاسلام 8

الحياء في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: الحياء في الاسلام   الحياء في الاسلام Emptyالأربعاء مايو 25, 2011 7:36 am

بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّ الحَمدَ لِلَّهِ نَحمَدُهُ وَنَستَعِينُهُ وَنَستَغفِرُهُ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِن شُرُورِ أَنفُسِنَا وَمِن سَيِّئَاتِ أَعمَالِنَا، مَن يَهدِهِ اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَمَن يُضلِل فَلَا هَادِيَ لَهُ، وَأَشهَدُ أَن لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَحدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَشهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبدُهُ وَرَسُولُهُ.
أَمَّا بَعدُ: فَإِنَّ خَيرَ الكَلَامِ كَلَامُ اللَّهِ، وَخَيرَ الهَديِ هَديُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم، وَشَرَّ الأُمُورِ مُحدَثَاتُهَا؛ وَكُلَّ مُحدَثَةٍ بِدعَةٌ، وَكُلَّ بِدعَةٍ ضَلَالَةٌ، وَكُلَّ ضَلَالَةٍ فِي النَّارِ.
إِنَّ العَينَ لَتَدمَعُ، وَإِنَّ القَلبَ لَيَحزَنُ، عَلَى قِلَّةِ الحَيَاءِ بَينَ العِبَادِ، فِي أَنحَاءِ البِلَادِ.
الحَيَاءُ خُلُقٌ رَفِيعٌ يَمنَعُ الإِنسَانَ عَنِ الِاتِّصَافِ بِالأَخلَاقِ السَّيِّئَةِ، وَالأَقوَالِ وَالأَفعَالِ القَبِيحَةِ.
الحَيَاءُ هُوَ أَسَاسُ مَكَارِمِ الأَخلَاقِ، وَمَنبَعُ كُلِّ فَضِيلَةٍ؛ لِأَنَّهُ يَتَرَتَّبُ عَلَيهِ القَولُ الطَّيِّبُ، وَالفِعلُ الحَسَنُ.
الحَيَاءُ دَلِيلُ الدِّينِ الصَّحِيحِ، وَسِمَةُ الصَّلَاحِ الشَّامِلِ، وَعُنوَانُ الفَلَاحِ الكَامِلِ.
يَأتِي الحَدِيثُ عَنِ الدُّرَّةِ النَّفِيسَةِ «الحَيَاءِ»، فِي وَقتٍ تُنحَرُ فِيهِ الفَضِيلَةُ، وَتُذبَحُ فِيهِ الأَخلَاقُ مِنَ الوَرِيدِ إِلَى الوَرِيدِ، عَبرَ أَجهِزَةِ الفَسَادِ السَّمعِيَّةِ مِنهَا وَالبَصَرِيَّةِ، الَّتِي تَنسِفُ الحَيَاءَ نَسفًا، وَتُدَمِّرُهُ تَدمِيرًا، فَلَا تُبْقِي وَلَا تَذَرُ.
الحَيَاءُ شَرعًا: خُلُقٌ يَكُفُّ العَبدَ عَنِ ارتِكَابِ القَبَائِحِ وَالرَّذَائِلِ، وَيَحُثُّهُ عَلَى فِعلِ الجَمِيلِ، وَيَمنَعُهُ مِنَ التَّقصِيرِ فِي حَقِّ صَاحِبِ الحَقِّ، وَهُوَ مِن أَعلَى مَوَاهِبِ اللَّهِ لِلعَبدِ.

فَضَائِلُ الحَيَاءِ
أَوَّلًا: الحَيَاءُ مِفتَاحُ كُلِّ خَيرٍ:
عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: «الـحَيَاءُ خَيْرٌ كُلُّهُ» قَالَ: أَوْ قَالَ: «الـحَيَاءُ كُلُّهُ خَيْرٌ» .
وَهُوَ أَصلُ كُلِّ خَيرٍ، وَذَهَابُهُ ذَهَابُ الخَيرِ أَجمَعِهِ .
«لِأَنَّهُ بَاعِثٌ عَلَى أَفْعَالِ الخَيْرِ وَمَانِعٌ مِنَ المَعَاصِي، وَيَحُولُ بَيْنَ الـمَرْءِ وَالقَبَائِحِ، وَيَمْنَعُهُ مِمَّا يُعَابُ بِهِ وَيُذَمُّ، فَإِذَا كَانَ هَذَا أَثَرَهُ فَلَا شَكَّ أَنَّهُ خُلُقٌ مَحْمُودٌ، لَا يُنْتِجُ إِلَّا خَيْرًا، فَالَّذِي يَهُمُّ بِفِعْلِ فَاحِشَةٍ فَيَمْنَعُهُ حَيَاؤُهُ مِنَ ارْتِكَابِهَا، أَوْ يَعْتَدِي عَلَيْهِ سَفِيهٌ بِسَبٍّ وَشَتمٍ، فَيَمْنَعُهُ حَيَاؤُهُ مِنْ مُقَابَلَةِ السَّيِّئَةِ بِالسَّيِّئَةِ، أَوْ يَسْأَلُهُ سَائِلٌ فَيَمْنَعُهُ حَيَاؤُهُ مِنْ حِرْمَانِهِ، أَوْ يَضُمُّهُ مَجْلِسٌ فَيُمْسِكُ الحَيَاءُ بِلِسَانِهِ عَنِ الكَلَامِ المُحَرَّمِ، كَالغِيبَةِ وَالنَّمِيمَةِ، وَالخَوْضِ فِيمَا لَا يَعْنِيهِ؛ فَالَّذِي يَكُونُ لِلْحَيَاءِ فِي نَفْسِهِ هَذِهِ الآثَارُ الْحَسَنَةُ، فَهُوَ ذُو خُلُقٍ مَحْمُودٍ» . وَلِـهَذَا كَانَ الحَيَاءُ خَيرًا كُلُّهُ، بَل هُوَ الدِّينُ كُلُّهُ.
عَنْ قُرَّةَ - ابنِ إِيَاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - قَالَ: كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم، فَذُكِرَ عِنْدَهُ الحَيَاءُ، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، الحَيَاءُ مِنَ الدِّينِ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: «بَل هُوَ الدِّينُ كُلُّهُ» . لِعُلُوِّ مَنزِلَتِهِ، وَجَلِيلِ قَدْرِهِ، وَسُمُوِّ مَحَلِّهِ، وَرِفعَةِ شَأنِهِ، وَعَظِيمِ نَفعِهِ.
ثَانِيًا: الحَيَاءُ إِيمَانٌ:
عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُمَا قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: «الـحَيَاءُ وَالإِيمَانُ قُرِنَا جَمِيعًا، فَإِذَا رُفِعَ أَحَدُهُمَا رُفِعَ الآخَرُ» .
الحَيَاءُ وَالإِيمَانُ مَقرُونَانِ لَا يَفتَرِقَانِ إِلَّا جَمِيعًا؛ لِاستِوَائِهِمَا فِي الحَثِّ عَلَى كَثِيرٍ مِن أَعمَالِ البِرِّ وَالخَيرِ، وَالزَّجرِ عَن كُلِّ شَرٍّ وَقَبِيحٍ مِنَ الفُحشِ وَالفَوَاحِشِ، وَالكَذِبِ وَالفُجُورِ وَالآثَامِ. فَإِذَا رُفِعَ أَحَدُهُمَا مِنَ الْمَرْءِ رُفِعَ مِنْهُ الْآخَرُ. وَهَذَا مُشعِرٌ بِعَظَمَةِ الحَيَاءِ، وَعُلُوِّ مَكَانَتِهِ.
وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ: عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قَالَ: «الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسِتُّونَ شُعْبَةً، وَالـحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ» .
يَعْنِي: شُعْبَةً عَظِيْمَةً وَمُهِمَّةً مِنَ الإِيْمَانِ، يَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ: التَّنْبِيْهُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِ بَقِيَّةِ الشُّعَبِ .
وَإِنَّمَا خَصَّهُ هُنَا بِالذِّكْرِ، «لِأَنَّهُ يَمْنَعُ مِثْلَ الإِيْمَانِ مِنَ ارْتِكَابِ مَا لَا يَحِلُّ، وَمَا يُعَدُّ مِنَ الفُحْشِ وَالفَوَاحِشِ» .
وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُمَا: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم مَرَّ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ، وَهُوَ يَعِظُ أَخَاهُ فِي الحَيَاءِ؛ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: «دَعْهُ، فَإِنَّ الـحَيَاءَ مِنَ الإِيمَانِ» .

ثَالِثًا: الحَيَاءُ أَبهَى زِينَةٍ:
إِنَّ الوَجْهَ المَصُوْنَ بِالحَيَاءِ، كَالجَوْهَرِ المَكْنُوْنِ فِي الوِعَاءِ، وَكَاللَّآلِئِ فِي البِحَارِ، وَكَاللُّبَابِ فِي الثِّمَارِ، وَلَنْ يَتَزَيَّنَ إِنْسَانٌ بِزِيْنَةٍ، هِيَ أَبْهَى وَلَا أَجْمَلُ مِنَ الحَيَاءِ.
عَنْ أَنَسِ بنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ: عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قَالَ: «مَا كَانَ الحَيَاءُ فِي شَيءٍ إِلَّا زَانَهُ، وَلَا كَانَ الفُحْشُ فِي شَيءٍ إِلَّا شَانَهُ» .
فَلَا يَكُونُ فِي شَيءٍ مِنَ الأَقوَالِ وَالأَفعَالِ، إِلَّا زَيَّنَهُ وَجَمَّلَهُ وَحَسَّنَهُ؛ وَلَا يُنزَعُ مِن شَيءٍ، إِلَّا شَانَهُ وَعَابَهُ وَقَبَّحَهُ، وَجَرَّ إِلَيهِ العَيْبَ وَالقُبْحَ.
الحَيَاءُ مِفْتَاحُ كُلِّ خَيْرٍ.وَالفُحشُ مِفْتَاحُ كُلِّ شَرٍّ.

رَابِعًا: الحَيَاءُ خُلُقٌ يُحِبُّهُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى:
عَن أَشَجِّ عَبدِ القَيسِ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قَالَ: قَالَ [لِي] النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: «إِنَّ فِيكَ لَخُلُقَينِ يُحِبُّهُمَا اللَّهُ» قُلتُ: وَمَا هُمَا يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «الحِلمُ وَالحَيَاءُ» ... .
وَعَن يَعلَـى بنِ أُمَيَّةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّـهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم رَأَى رَجُلًا يَغتَسِلُ بِالبَـرَازِ بِلَا إِزَارٍ، فَصَعِدَ الـمِنبَـرَ، فَحَـمِدَ اللَّـهَ، وَأَثنَى عَلَـيـهِ؛ ثُمَّ قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: «إِنَّ اللَّـهَ عَزَّ وَجَلَّ حَيِيٌّ سِتِّـيـرٌ، يُـحِبُّ الـحَيَاءَ وَالسَّتـرَ، فَإِذَا اغتَسَلَ أَحَدُكُم فَلـيَستَتِـر» .
وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَﮕ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : «إِنَّ اللَّهَڬ... يُحِبُّ الْـحَيِيَّ الْعَفِيفَ الـْمُتَعَفِّفَ» .

خَامِسًا: الحَيَاءُ يَقُودُ إِلَى الجَنَّةِ:
عَن أَبِي هُرَيرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: «الحَيَاءُ مِنَ الإِيمَانِ، وَالإِيمَانُ فِي الجَنَّةِ؛ وَالبَذَاءُ مِنَ الجَفَاءِ، وَالجَفَاءُ فِي النَّارِ» .
* «الإِيمَانُ فِي الجَنَّةِ»: هُوَ أَهلُ الإِيمَانِ فِي الجَنَّةِ. وَمَعنَى البَذَاءِ فِي النَّارِ: هُوَ أَهلُ البَذَاءِ فِي النَّارِ.
* «البَذَاءُ»: الفُحْشُ فِي القَوْلِ، وَالسُّوءُ فِي الخُلُقِ. وَالكَلَامُ البَذِيءُ: الكَلَامُ القَبِيحُ.
* «مِنَ الجَفَاءِ»: أَي أَهلُهُ التَّارِكُونَ لِلوَفَاءِ، الثَّابِتُونَ عَلَى غَلَاظَةِ الطَّبعِ وَقَسَاوَةِ القَلْبِ. وَهَذَا يُوْرِثُ تَرْكَ الصِّلَةِ وَالبِرِّ.



تحــــياتي اختكم *سوسو*









google_protectAndRun("render_ads.js::google_render_ad", google_handleError, google_render_ad);
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر الهدوء
مشرف سابق
بحر الهدوء


البلاد : الحياء في الاسلام 346477413
المزاج : الحياء في الاسلام 2WF31939
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/08/1982
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
العمر : 42

الحياء في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياء في الاسلام   الحياء في الاسلام Emptyالإثنين يونيو 06, 2011 6:42 am

اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ونبينا وحبيبنا وشفيعنا محمد
وعلى أله وصحبهِ أجمعين
وارضى اللهم عن الصحابة ومن إهتدى بهديهم واستن بسنتهم إلى يوم الدين ,
أبرءُ من الثقة إلا منك ,
ومن الأمل إلا فيك ,
ومن التسليم إلا لك ,
ومن الطلب إلا منك ,
ومن الصبر إلا على بابك ,
ومن الذل إلا في طاعتك ,
ومن الرجاء إلا بما في يديك الكريمتين,
ومن الرهبة إلا لجلالك العظيم,
اللهم تتابعت الركى واتصل خيرك
وكمل عطائك وعمت فواضلك
وتمت نوافلك وبر قسمك
وصدق وعدك وحُقَ على أعدائك وعيدك
فلم تبقى حاجة لنا إلا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين ,

]أيها الأخوات والأخوة :
مازلت وإياكم مع شجرة الإيمان والإسلام ,
نقطتف من ثمارها اليانعة
نقتطف من أخلاقها
ومن أخلاق هذا الدين العظيم
الذي جاء به الإسلام أمراً بهِ المسلم
ليكون مسلماً حقا مؤمناً صدقا ,
واليوم نتكلم عن
( خُلق الحياء في الإسلام)
وقد عرف أهل العلم الحياء بقولهم :
هو الكف عن كل مايستخفه العقل ويهجهُ الذوق
وإستنكار كل ما لايرضى به الخالق والمخلوق
وهو خٌلق شريف يمنع المرء فعل المحرمات وإتيان المنكرات
ويصونهُ عن الوقوع في الأوزار والآثام
ومن فقد الحياء
فقد مروئته
ومن فقد مروئته خسر كل خير وفضل
والحياء صفة من صفات الأنبياء والمرسلين
وقد وصِفَ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحياء
فمما رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه يقولُ :
كان النبي صلى الله عليه وسلم
(أشد حياء من العذراء في خدرها)
في الصحيحين
والنبي عليه الصلاة والسلام بين لنا خُلق الحياء
وأنه من أعظم الأخلاق وأميزها التي يتميز بها المسلم والمسلمة
فقال عليه الصلاة والسلام :
(الإيمان بضعٌ وستون شعبة والحياء شعبةٌ من الإيمان ) رواه البخاري
(الإيمان بضعٌ وسبعون شعبة والحياء شعبةٌ من الإيمان ) رواه مسلم
فمن فقد حيائه فلا إيمان له
وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام :
(الحياء لا يأتي إلا بخير) رواه البخاري ومسلم
السؤال :لا حياء في الدين هل هو حديث أم مقولة ؟
الـجواب :هذا ليس بِحديث بل هو من كلام الناس
وهم يَقصدون به : أن الدِّين لا يَمنع من السؤال ، هذا مقصود من يُطلق هذا القول .
والأولى أن يُستبدل باللفظ الشرعي ،
وهو قول أم سلمة رضي الله عنها حيث قالت :
يا رسول الله إن الله لا يستحيي من الحق ، فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت ؟
قال (إذا رأت الماء ,فَغَطّتْ أم سلمة ,تعني وجهها
وقالت :يا رسول الله ! وتحتلِم المرأة ؟!
قال (نعم ترِبت يمينك فبِمَ يشبهها ولدها ) رواه البخاري ومسلم
المفتي :الشيخ عبد الرحمن السحيم
لذلك على المسلم أو المسلمة أن يقولا:
(إن الله لا يستحيي من الحق)
أما القرأن فقد ذكر لنا قصة موسى مع شعيب عليهما الصلاة والسلام ,
وذكر لنا قصة إبنة شعيب التي جأت إلى موسى عليه السلام تطلب منه ان يكلم والدها
وقد شبه القرأن مشية إبنة شعيب ( بالمشية العظيمة التي اتسمت فيها خبرة العفة والوقار)
قال سبحانه وتعالى :
(فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا
فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ )
القصص 25
الحياء امرٌ معنوي وكأن الحياء بساطٌ مُدَ تحت قدميها
والنبي موسى عليه الصلاة والسلام
إتصف الحياء بالحياء
والعفة بالعفة
والمُكرُمة بالمُكرُمة
والخُلق بالخُلق
طلب منها أن تسير خلفه وان تقذف لهُ بالحصى عسى أن تدله على الطريق ,
أي حياء هذا وأي مكرُمة
وأي وصف إتصف به موسى عليه السلام
واتصفت به إبنة شعيب عليه السلام
وما أجمل الحياء في المرأة
وما أجمل الخُلق في المرأة
لأن المرأة إذا حفظت حيائها :
حفظت كرامة زوجها
حفظت كرامة أهلها
حفظت كرامة عائلتها
وإذا المرأة ضيعت حيائها ومروئتها وكرامتها
عندها أقم عليها وعلى عائلتها مأتماً ؟؟
وقد قال العلماء :
الحياء في الرجل يدلُ على كرمهِ وأخلاقهِ
والحياء بالمرأة يدلُ على عفتها
والحياء بالولد يدلُ على ذكائهِ وأدبه

قال الشاعر :
إذا قلَ ماء الوجه قلَ حيائهُ ولا خير في وجهٍ إذا قلَ مائهُ
حيائكَ فاحفظه عليك فإنما يدلُ على فعل الكريم حيائهُ

وقال الشاعر أيضا :
رأيتُ الحر يجتنبُ المخازي ويحميه عن الغدر الوفاءُ
يعيش المرء ماستحيا بخير ويبقى العود مابقي اللحاءُ
فلا والله مافي العيش خير ولا الدنيا إذا ذهب الحياء ُ
إذا لم تخشى عاقبة الليالي ولم تستحي فافعل ماتشاءُ

وقال الشاعر أيضا:
إذا لم تصن عرضاً وتخشى خالقا وتستحي مخلوقا فما شئت فاصنع
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إذا لم تستحي فاصنع ماشئت ) رواه البخاري
لماذا ؟؟؟؟
لأن الأنسان إذا ذبح الحياءُ من قلبهِ
وذبح الحياءُ من صميمه
فهو قبر يسير على الأرض
وهو دابةٌ بصورة بشر !!!

والمجتماعات اليوم ما هوت وما فسقت
إلا عندما ذبح الحياء من قلوب وعقولِ بعض الرجال
قال الحكماء :
(إذا ذهب الحياء نزل البلاء )
ونحنُ اليوم في فصل الشتاء
ذهب أيلول وتشرين الأول وتشرين الثاني
ومازال الورق الأخضرُ على الأشجار
ومازالت السماء كأنها في فصل الصيف
أعراض تهتك في :
فلسطين
والعراق
وأفغانستان
والصومال
نساء رملت
أطفال يتمت
مساجد هدمت
والأقصى يهدم رويدا رويدا بحفريات القردة
بالعراق حدث ولا حرج عن الضحايا يومياً

عجباً لهذه الأمة الأسلامية متى تعود إلى رشدها وحيائها
وهم يلهثون وراء ملذات الدنيا الذائفة ؟؟؟

عجباً لرجالها
عجباً لشبابها
عجباً لنسائها
عجباً لفتياتها وفتيانها
كيف البعض منهم إنغمست عقولهم في أوحال الميوعة والفسق والإنحلال,
وتركوا دينهم كأن الجفاف لا يعنيهم
وكأن الأقصى الأسير لا يعنيهم
وكأن العراق الجريح لا يعنيهم
وكأن أفغانستان والصومال لا يعنيهم
وكأن لبنان الذي على شفير الهاوية لا يعنيهم
والمرأة المسلمة لا تأمر إبنتها بلباس العفاف والطهارة
بل تجعلها عرضة للفساد وعيون الذئاب من الناس
وأين الأب الذي قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم :
( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ) البخاري ومسلم
تعجبُ من الرجل عندما يمشي مع زوجته وترتدي لباس يحجم جسمها
يحجم عورتها يظهر محاسنها ومفاتنها
إذا كنتُ تفتخر بهذا فالبهائم سبقتكَ
وإذا كنتَ تُعرضُ عن الله فبئس العمل ,

يقول الله عزوجل في الحديث القدسي:
(ابن آدم إنك ما استحييت مني أنسيت الناس عيوبك وأنسيت بقاع الأرض ذنوبك
ومحوت من أم الكتاب زلاتك وإلا ناقشتك الحساب يوم القيامة)

الذي يجلس على أبواب المقاهي يضيع وقته وينظر إلى عورات النساء أمايستحي من الله ؟؟
والذي يسهر في المقاهي على الأفلام الإباحية وقد أشتعل رأسه شيباً ووهن عظمه أما يستحي من الله ؟؟؟
يقول الله عز وجل في الحديث القدسي:
(ما أنصفني عبدي يدعوني فأستحي أن أرده ويعصيني ولا يستحي مني )
الله أكبر الله أكبر الله أكبر
وروى عن عمر رضي اللَّه تعالى عنه أنه دخل على النبي صلى اللَّه عليه وسلم فوجده يبكي،
فقال ما يبكيك يا رسول الله؟
قال (أخبرني جبريل عليه السلام أن اللَّه تعالى يستحي من عبد يشيب في الإسلام أن يعذبه،
أفلا يستحي الشيخ من اللَّه أن يذنب بعدما شاب في الإسلام)

يقول حذيفة بن اليمان رضي الله عنه:
لا خير فيمن لا يستحي من الناس
وقال زيد بن ثابت رضي الله عنه:
من لا يستحي من الناس لا يستحي من الله
وعن سلمان الفارسي رضي اللَّه تعالى عنه أنه قال:
( لأن أموت ثم أحيا ثم أموت ثم أحيا ثم أموت ثم أحيا
أحبّ إليّ من أن أنظر إلى عورة أحد أو ينظر أحد إلى عورتي)
الأخلاق ,الحياء
صفة من صفات ومن شيم الرجال والعظماء والكرماء
وهذه الأمة اليوم
إفتقدت حيائها إلا من رحم ربك
فقدت مكرمتها إلا من رحم ربك
وقد قال الشاعر :
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا
((ماهو الفرق بين الحياء والخجل))
أيها الاخوات والاخوة :
يظن كثيرون الحياء هو الخجل أو أن الخجل جزء من الحياء
ولكن في الحقيقة إن الخجل عكس الحياء
فسبب الخجل هو شعور بالنقص داخل الإنسان ,
فهو يشعر أنه أضعف من الأخرين
وأنه لا يستطيع مواجهتهم حتى ولو لم يفعل شيئاً خطأ
وهذا مختلف تماماً عن الحياء
فالحياء شعور نابع من الإحساس برفعة وعظمة النفس
فكلما رأيت نفس رفيعة وعالية كلما إستحييت أن تضعها في الدنايا
فمن عنده حياء يستحي أن يزني أو يكذب
لانه لا يقبل أن تكون نفسه بهذه الدنايا
والخجول إذا أتيحت له الفرصة دون أن يراه أحد لفعل ,
والخجل نقطة ضعف في حياة الإنسان ،
يخجل أن يطالب بحقه أو يدلي بكلمة حق ،هذا خجول ,
وإليكم شخصية من أعظم الشخصيات في الإسلام
وهي شخصية الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه
التي تميزت بالحياء لدرجة أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا :
( انه تستحي منه الملائكة من شدة حياءه) من مسند احمد
ولكن رضي الله عنه لم يكن يمنعه حياؤه من المطالبة بحقه وأن ياخذ حقه ,
الحياء لا ينهى عن أن تطالب بحقك,
ولا يمنع من أن توقف الناس عند حدهم ,
وفي الختام أقولُ :
اللهم اجعلنا ممن يستحون منك حق الحياء وحسن اللهم اخلاقنا كما حسنت خلقنا
أدعوا الله أن يجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ,
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين ,

منقووول للكاتب برنس[/center]
[/size][/font]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بحر الهدوء
مشرف سابق
بحر الهدوء


البلاد : الحياء في الاسلام 346477413
المزاج : الحياء في الاسلام 2WF31939
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 15/08/1982
تاريخ التسجيل : 04/06/2011
العمر : 42

الحياء في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياء في الاسلام   الحياء في الاسلام Emptyالإثنين يونيو 06, 2011 7:01 am

نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الوحيد والقمر
عضو ذهبي
عضو ذهبي
الوحيد والقمر


البلاد : الحياء في الاسلام 346477413
المزاج : الحياء في الاسلام OmJ33327
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 209
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 20/03/1988
تاريخ التسجيل : 24/02/2011
العمر : 36

الحياء في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياء في الاسلام   الحياء في الاسلام Emptyالخميس يونيو 16, 2011 12:58 am

يسلمو يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صلاح الدين
عضو ذهبي
عضو ذهبي
صلاح الدين


البلاد : الحياء في الاسلام 346477413
المزاج : الحياء في الاسلام LKU32704
المهنة : الحياء في الاسلام 694431270
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 418
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 04/06/1982
تاريخ التسجيل : 21/01/2011
العمر : 42
الموقع الموقع : s666s.forumarabia.com
MMS : الحياء في الاسلام Mms-13

الحياء في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياء في الاسلام   الحياء في الاسلام Emptyالأربعاء يونيو 22, 2011 10:59 am

الله عليك موضوع جميل جدا -جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المظلوم
عضوVip
عضوVip
المظلوم


البلاد : الحياء في الاسلام 346477413
المزاج : الحياء في الاسلام 7xL32083
المهنة : الحياء في الاسلام 923417194
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 3056
السٌّمعَة : 4
تاريخ الميلاد : 02/12/1975
تاريخ التسجيل : 29/12/2010
العمر : 48
MMS : الحياء في الاسلام Mms000

الحياء في الاسلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحياء في الاسلام   الحياء في الاسلام Emptyالأربعاء يوليو 13, 2011 4:22 am

بارك الله فيكي وجزاكي الله حير الجزاء

تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحياء في الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحياء من الله
» افتراضي الفرح . الضمير . الصدق . الوفاء . الحياء
» الشفاء بنت الحارث(المعلمة الاولي في الاسلام)
» هام هام هام جدا ساهم بنصرة الاسلام والمسلمين موضوع في غاية الخطورة
» انضر الى الهندوس لعنهم الله ماذا يفعلون -رجاءا الي قلبه ضعيف لا يدخل الصور مؤثرة جدا -الحمد لله على نعمة الاسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدينة المطر :: المنتدى العام - general forum :: المنتدى الاسلامي :: القرآن الكريم,-
انتقل الى: