منتديات مدينة المطر
اذا كنت عضواً في المنتدى تفضل بالدخول ، اذا كنت زائراً اضغط على زر التسجيل لتنضم الى عائلة منتديات مدينة المطر
منتديات مدينة المطر
اذا كنت عضواً في المنتدى تفضل بالدخول ، اذا كنت زائراً اضغط على زر التسجيل لتنضم الى عائلة منتديات مدينة المطر
منتديات مدينة المطر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مدينة المطر

ثقافي اجتماعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
لترى المنتدى بشكل أفضل و أجمل بكثير ادخل من برنامج { موزيلآ فايرفوكس }   او  Opera Middle East للتحميل هناااااا
موادع الضحكه:: اهلا ومرحبا بكم في منتديات مدينة المطر :: نرحب اجمل ترحيب بالاعضاء الجدد

 

 لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفجر البعيد
مشرف قسم
مشرف قسم
الفجر البعيد


البلاد : لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير  346477413
المزاج : لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير  Wm832055
المهنة : لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير  923417194
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 197
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 01/01/1980
تاريخ التسجيل : 23/06/2011
العمر : 44
. : لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير  8unUG-8Mk2_926929960
MMS : لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير  21

لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير  Empty
مُساهمةموضوع: لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير    لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير  Emptyالخميس سبتمبر 29, 2011 3:00 am


حكم قول لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير
عبارة قرأتها كثيراً في أكثر من منتدى ، وفي أكثر من توقيع ،
ومرّت بي العِبَارة كثيرا ! إلاّ أنها استوقفتني مَرّة مِن الْمَرّات ،
فوقفتُ مُتأمِّلاً في قولهم : لا تَقُل : يا رب عندي هَمّ كبير ،
ولكن قُل : يا همّ عندي ربّ كبير ! فتذّكَرتُ شَكوى نبي الله
يعقوب عليه الصلاة والسلام ، حينما بَثّ حُزنه وشكواه إلى الله ،
فقال : ( إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ) .
قال ابن كثير في تفسير الآية : (إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي) أي :
هَمِّي وما أنا فيه (إِلَى اللَّهِ) وَحْدَه .




وقال ابن عادل الحنبلي : والبَثُّ : أشَدُّ الحزن ، كأنَّه لِقُوّته
لا يُطاق حَمْله .




وقال القاسمي : أي : لا أشكو إلى أحدٍ منكم ومِن غيركم ،
إنما أشكو إلى ربي داعيًا له ، وملتجئا إليه ، فَخَلّوني وشِكايتي .
( وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ ) أي : لمن شكا إليه من إزالة الشكوى ،
ومَزِيد الرحمة : ( مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) ما يُوجب حُسن الظن به ،
وهو مع ظنّ عَبْدِه بِه .



ووقفتُ مع شكوى الْمُجادِلَة .. (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي
تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ)



وفي بعض الآثار : " قالت : أشكو إلى الله فاقتي ووحدتي
ووحشتي وفِراق زوجي " .



فالْهَمّ العظيم لا يُشكَى إلاّ إلى الله ؛ لأنه لا يَكشفه إلاّ الله .



فَشَكوى الْهَمّ إلى الله مشروعة ، بل هي مطلوبة شرعا ..
واشتُهِر عن عليّ رضي الله عنه قوله : أشكو إلى الله
عُجَري وبُجَري .



قال الأصمعي : يعني همومي وأحزاني .



قال أبو إسحاق الشيرازي :




لبِستُ ثوب الرَّجا والناس قد رقدوا ** وَقمِتُّ أشكوا إلى مولاي ما أجـدُ
وقُلتُ يا أمَلـي فـي كـلِّ نائبـة *** ومَن عليه لكشف الضُّـرِّ أعتمد
أشكو إليك أمـوراً أنـت تعلمهـا *** ما لي على حملها صبرٌ ولا جلـدُ
وقد مدَدْتُ يدِي بالـذُّلِّ مبتهـلاً *** أليك يا خير من مُـدَّتْ أليـه يـدُ
فـلا ترُدَّنهـا يـا ربِّ خائـبـةً *** فبَحْرُ جودِكَ يروي كل مـنْ يَـرِد





ولا يعني هذا أن لا يُشكَى إلى غير الله ؛ لأن في الشكوى
تخفيفا وتسلية .. " وهذا ما لم يكن الـتَّشَكِّي على
سَبيل التَّسَخُّط ، والصبر والتجلّد في النوائب أحسن
والتعفف عن المسألة أفضل وأحسن الكلام في الشكوى
سؤال المولى زوال البلوى " كما قال القرطبي .




وربما شَكَا الصحابة الكرام رضي الله عنهم إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم بعض ما يَجِدون ..




قَال خَبَّاب بْن الأرَتّ رضي الله عنه : شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ


اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُتَوَسِّدٌ بُرْدَةً لَهُ فِي ظِلِّ الْكَعْبَةِ .

رواه البخاري .








وقال رضي الله عنه : شَكونا إلى رسول الله صلى الله عليه


وسلم الصلاة في الرمضاء فَلَم يُشْكِنا . رواه مسلم .






وفي المسْنَد : قال الزبير بن عدي : شَكونا إلى أنس بن مالك


ما نلقى من الحجاج ! فقال : اصبروا فإنه لا يأتي عليكم عام

أو يوم - إلاّ الذي بعده شرّ منه ، حتى تلقوا ربكم عز وجل .

سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم .







قال أبو طلحة رضي الله عنه : شَكونا إلى رسول الله
صلى الله عليه وسلم الجوع .. رواه الترمذي .



وقال الحارث بن يزيد البكري : خرجتُ أشكو العلاء

بن الحضرمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
رواه الإمام أحمد .





وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي


صلى الله عليه و سلم يشكو جارَه . رواه أبو داود .




وعند البخاري من حديث عَدِيّ بْن حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال :



كُنْتُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَهُ رَجُلانِ ؛


أَحَدُهُمَا يَشْكُو الْعَيْلَة ، وَالآخَرُ يَشْكُو قَطْعَ السَّبِيلِ ...

والعَيْلة : هي الفَقْر .







قال القرطبي في تفسيره : فأما الشكوى على غير مُشْكٍ فهو





السَّفَه ، إلاَّ أن يكون على وَجه البثّ والـتَّسَلِّي .



وعلى كُلّ فإن قولهم : " لا تَقُل : يا رب عندي هَمّ كبير ،


ولكن قُل : يا هـمّ عندي ربّ كبير " ، وإن كان

ما قَصَدُوه وَاضِحًا ، إلاّ أنّ قولهم : " لا تَقُل : يا رب

عندي هَـمّ كبير " ،مُتضمّن لِعدم شكوى الْهَمّ إلى الله
وهذا خِلاف المشروع من شكوى الْهَمّ إلى الله الذي
بِيدِه مفاتيح الفَرَج ..





وأنشد بعضهم :


حكم قول لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير
عبارة قرأتها كثيراً في أكثر من منتدى ، وفي أكثر من توقيع ،
ومرّت بي العِبَارة كثيرا ! إلاّ أنها استوقفتني مَرّة مِن الْمَرّات ،
فوقفتُ مُتأمِّلاً في قولهم : لا تَقُل : يا رب عندي هَمّ كبير ،
ولكن قُل : يا همّ عندي ربّ كبير ! فتذّكَرتُ شَكوى نبي الله
يعقوب عليه الصلاة والسلام ، حينما بَثّ حُزنه وشكواه إلى الله ،
فقال : ( إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ ) .
قال ابن كثير في تفسير الآية : (إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي) أي :
هَمِّي وما أنا فيه (إِلَى اللَّهِ) وَحْدَه .




وقال ابن عادل الحنبلي : والبَثُّ : أشَدُّ الحزن ، كأنَّه لِقُوّته
لا يُطاق حَمْله .




وقال القاسمي : أي : لا أشكو إلى أحدٍ منكم ومِن غيركم ،
إنما أشكو إلى ربي داعيًا له ، وملتجئا إليه ، فَخَلّوني وشِكايتي .
( وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ ) أي : لمن شكا إليه من إزالة الشكوى ،
ومَزِيد الرحمة : ( مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) ما يُوجب حُسن الظن به ،
وهو مع ظنّ عَبْدِه بِه .



ووقفتُ مع شكوى الْمُجادِلَة .. (قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي
تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ)



وفي بعض الآثار : " قالت : أشكو إلى الله فاقتي ووحدتي
ووحشتي وفِراق زوجي " .



فالْهَمّ العظيم لا يُشكَى إلاّ إلى الله ؛ لأنه لا يَكشفه إلاّ الله .



فَشَكوى الْهَمّ إلى الله مشروعة ، بل هي مطلوبة شرعا ..
واشتُهِر عن عليّ رضي الله عنه قوله : أشكو إلى الله
عُجَري وبُجَري .



قال الأصمعي : يعني همومي وأحزاني .



قال أبو إسحاق الشيرازي :




لبِستُ ثوب الرَّجا والناس قد رقدوا ** وَقمِتُّ أشكوا إلى مولاي ما أجـدُ
وقُلتُ يا أمَلـي فـي كـلِّ نائبـة *** ومَن عليه لكشف الضُّـرِّ أعتمد
أشكو إليك أمـوراً أنـت تعلمهـا *** ما لي على حملها صبرٌ ولا جلـدُ
وقد مدَدْتُ يدِي بالـذُّلِّ مبتهـلاً *** أليك يا خير من مُـدَّتْ أليـه يـدُ
فـلا ترُدَّنهـا يـا ربِّ خائـبـةً *** فبَحْرُ جودِكَ يروي كل مـنْ يَـرِد





ولا يعني هذا أن لا يُشكَى إلى غير الله ؛ لأن في الشكوى
تخفيفا وتسلية .. " وهذا ما لم يكن الـتَّشَكِّي على
سَبيل التَّسَخُّط ، والصبر والتجلّد في النوائب أحسن
والتعفف عن المسألة أفضل وأحسن الكلام في الشكوى
سؤال المولى زوال البلوى " كما قال القرطبي .




وربما شَكَا الصحابة الكرام رضي الله عنهم إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم بعض ما يَجِدون ..




قَال خَبَّاب بْن الأرَتّ رضي الله عنه : شَكَوْنَا إِلَى رَسُولِ


اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُتَوَسِّدٌ بُرْدَةً لَهُ فِي ظِلِّ الْكَعْبَةِ .

رواه البخاري .








وقال رضي الله عنه : شَكونا إلى رسول الله صلى الله عليه


وسلم الصلاة في الرمضاء فَلَم يُشْكِنا . رواه مسلم .






وفي المسْنَد : قال الزبير بن عدي : شَكونا إلى أنس بن مالك


ما نلقى من الحجاج ! فقال : اصبروا فإنه لا يأتي عليكم عام

أو يوم - إلاّ الذي بعده شرّ منه ، حتى تلقوا ربكم عز وجل .

سمعته من نبيكم صلى الله عليه وسلم .







قال أبو طلحة رضي الله عنه : شَكونا إلى رسول الله
صلى الله عليه وسلم الجوع .. رواه الترمذي .



وقال الحارث بن يزيد البكري : خرجتُ أشكو العلاء

بن الحضرمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
رواه الإمام أحمد .





وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى النبي


صلى الله عليه و سلم يشكو جارَه . رواه أبو داود .




وعند البخاري من حديث عَدِيّ بْن حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال :



كُنْتُ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَاءَهُ رَجُلانِ ؛


أَحَدُهُمَا يَشْكُو الْعَيْلَة ، وَالآخَرُ يَشْكُو قَطْعَ السَّبِيلِ ...

والعَيْلة : هي الفَقْر .







قال القرطبي في تفسيره : فأما الشكوى على غير مُشْكٍ فهو





السَّفَه ، إلاَّ أن يكون على وَجه البثّ والـتَّسَلِّي .



وعلى كُلّ فإن قولهم : " لا تَقُل : يا رب عندي هَمّ كبير ،


ولكن قُل : يا هـمّ عندي ربّ كبير " ، وإن كان

ما قَصَدُوه وَاضِحًا ، إلاّ أنّ قولهم : " لا تَقُل : يا رب

عندي هَـمّ كبير " ،مُتضمّن لِعدم شكوى الْهَمّ إلى الله
وهذا خِلاف المشروع من شكوى الْهَمّ إلى الله الذي
بِيدِه مفاتيح الفَرَج ..





وأنشد بعضهم :




إذا الحادثات بَلَغْنَ الْمَدَى *** وكادت تَذوب لَهُنّ الْمَهْج




وحَلّ البلاء وقَلّ العَزاء *** فعند التناهي يكون الفَرَج


إذا الحادثات بَلَغْنَ الْمَدَى *** وكادت تَذوب لَهُنّ الْمَهْج




وحَلّ البلاء وقَلّ العَزاء *** فعند التناهي يكون الفَرَج


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
موادع الضحكه
الادارة
الادارة
موادع الضحكه


البلاد : لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير  346477413
المزاج : لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير  GE332518
المهنة : لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير  923417194
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 4284
السٌّمعَة : 18
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
المزاج : عادي
MMS : لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير  Mms-52

لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير    لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير  Emptyالسبت أكتوبر 01, 2011 10:57 am

]size=24]عاشت ايدك اخوي ع الطرح المميز
اتمنى لك الموفقيه بأختيارك للمواضيع
الرائعه والمفيده يارب يجعلها في ميزان حسناتك
تقبل مروري[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://s666s.forumarabia.com
 
لاتقل.. يارب لي هم كبير.ولاكن قل..ياهم عندي رب كبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  عندي ثقـه --» فيـك ! ❥
» اغرب جسر يمر في مبنى كبير
» تاهب كبير على طول الحدود الاسرائيلية مع مصر خوفا من هجمات
» يارب وسعها ع القلب لاضاق
» جريمة شنعاء اغتصاب وقتل طفل في سوريا صور قوية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مدينة المطر :: المنتدى العام - general forum :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: